
اللغة والعلم.
اللغات الخاصة وإشكالية المصطلح التقني.
(منشورات فريق البحث في السميولسانيات، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، 2018)
من مقدمة الكتاب:
لقد رسمنا لأنفسنا هدفاً ما لبثنا نتطلع إليه في كل مناسبة علمية أو أكاديمية، ويتمثل عموما في:
- الإسهام في ترسيخ المناقشة العلمية الجادة والموضوعية، لقضايا اللغة عامة، واللغة العربية بشكل خاص.
- الإسهام في تعزيز كفاءات الاستعمال والتواصل باللغة العربية، مهما كانت المستويات ومهما يكن الانتماء.
- الإسهام في تأكيد كفاية اللغة العربية لكل استعمال، مهما كانت السياقات، ومهما يكن التخصص.
ولعل في سياق التطلع إلى هذه الأهداف يساق البحث في هذا الكتاب، بما هو مجموعة دراسات سميولسانية، تقارب علاقة اللغة بالعلم، وتنظر في ما يثار بصدد هذه العلاقة من قضايا وأسئلة تخص واقع اللغة العربية تحديدا.
لقد جرى البحث في هذا الكتاب مستغرقا خمسة فصول متكاملة، ليثير إشكالية عامة محيرة، يمكن تحيينها وتمثُّل بعض معالمها في الأسئلة التالية:
- أي علاقة بين اللغة والعلم؟
- كيف تخصَّص اللغات العامة؟
- هل يصح التفاضل بين اللغات الطبيعية؟
- ما السبيل إلى تأهيل اللغات وظيفيا؟
- ما هي شروط كفاية اللغات قطاعياً؟
- ما الفرق بين كفاية اللغات وكفاءات المستعملين؟
- هل يمكن الحديث اليوم عن عربية خاصة علمية أو تقنية؟
إن الإشكالية هنا جد معقدة فعلا، وما هذه الأسئلة التي أثرنا إلا بعض من عناصرها، أسئلة عامة كل يطرحها بصيغته وحسب انتمائه أو تخصصه. ونحن هنا نثيرها من منظور سميولساني، لا للإجابة عنها بالضرورة، وإنما فقط للبحث عن بعض عناصر هذه الإجابة، أو لتعميق السؤال وفهمه وتقريبه على الأقل، وحسبنا من الأمر أننا حاولنا فعل ذلك بعزم.
محتويات الكتاب:
مقدمة
الفصل الأول: اللغة والعلم، من اللغة العامة إلى اللغات الخاصة
1- حدود الأنساق، من اللغة العامة إلى اللغات الخاصة
2- هندسة السمات، من المعجم العام إلى المعاجم الخاصة
الفصل الثاني: العربية الخاصة وإشكالية التعريب، المصطلح السميائي نموذجا
1- التفاعل الثقافي مطلب حضاري
2- التعريب قناة للتفاعل الثقافي
3- من آليات التفاعل النسقي
4- من مسوغات التعريب
5- النموذج السميائي
الفصل الثالث: العربية الخاصة وإشكالية التعدد المصطلحي، المصطلح اللساني نموذجا
1- مظاهر التعدد المصطلحي وأسبابه
2- النموذج اللساني
الفصل الرابع: العربية الخاصة وإشكالية المصطلح التقني، المصطلح الطبـي نموذجا
1- هل توجد لدينا عربية طبية؟
2- العربية الطبية وعيوب الترجمة والتعريب
3- العربية الطبية مشكل كفاية أم مشكل كفاءة؟
الفصل الخامس: اللغة العربية وتكنولوجيا التعليم، المعاجم الإلكترونية نموذجا
1- دور الوسائط الإلكترونية في التعليم
2- من المعاجم التقليدية إلى المعاجم الإلكترونية
3- كيف تساهم المعاجم الإلكترونية في تعليم اللغات
خاتمة
leave A Comment